الفريق الطبي بالمركز

عمليات السمنة هي خطوة هامة جدًا للعديد من المرضى لفقدان الوزن الزائد وعلاج متلازمة التمثيل الغذائي والأمراض المترتبة عليها كارتفاع ضغط الدم ومرض السكر “النوع الثاني”. ونظرًا لأن المرضى يحتاجون إلى تعديل النظام الغذائي والنشاط البدني وتعديل نمط الحياة بما يناسبهم بعد الجراحة لضمان استمرارية فقدان الوزن وتحسن الحالة الصحية والكثير من جوانب الحياة، فهذه ليست وظيفة الجراح فحسب.

هذا هو أحدث توجه عالمي في علاج السمنة، وهو ما نتبعه في المركز؛ حيث نتبع “برنامج متكامل لخفض الوزن بشكل صحي” من خلال تعاون فريق طبي متكامل ومتعدد التخصصات (Multidisciplinary team)؛ فنحن لا نقتصر في المركز على إجراء جراحات علاج السمنة و السكر فقط، بل نعتبر إجراء تكميم المعدة أو تحويل المسار أو تركيب البالون أو الكبسولة الذكية أو غيرها، هي خطوة هامة جدًا على طريق خفض الوزن والحياة الصحية، يتبعها خطوات لا تقل أهمية إطلاقًا…

وتشمل خطوات الرعاية الطبية بالمركز:

أولًا: التقييم الدقيق لحالة مريض السمنة وتوزيع الدهون في الجسم وغيرها، باستخدام أدق وأحدث القياسات؛ كذلك إجراء اختبارات الفحص للاطمئنان أولًا، وكذلك لتشخيص أي مضاعفات متعلقة بـ السمنة المفرطة، حتى نبدأ العلاج بشكل سليم ونتمكن من اختيار أنسب إجراء لعلاج السمنة وتحقيق أفضل النتائج بالتنسيق بين أعضاء فريقنا الطبي؛ وتتضمن هذه الاختبارات:

  • فحص مستوى الجلوكوز والكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم.
  • اختبارات وظائف الكبد.
  • اختبارات الغدة الدرقية والكظريه.

ثانيًا: بعد التقييم وتأهيل المريض بشكل جيد، يتم إجراء إحدى عمليات السمنة أو الإجراءات غير الجراحية، على يد الجراح أ.د/ طارق أبوزيد عضو الاتحاد العالمي لجراحات السمنة المفرطة  (IFSO)بما له من خبرة عملية طويلة ومئات التجارب الناجحة بالإضافة إلى الخبرة الأكاديمية ونشر عدة أبحاث في مجلات علمية عالمية، بمساعدة فريقه الطبي المتمرس (فريق الجراحة والتخدير والتمريض).

◄ نلتزم في المركز بأحدث التقنيات العالمية (سواء الجراحية أو التخديرية أو المتعلقة بتسكين الألم وتسريع التعافي وتقليل مدة البقاء في المستشفى بعد العمليات)، كما نستعمل أدق الأدوات وأكثرها أمانًا وتطورًا؛ بالإضافة لمتابعة أحدث المستجدات بعالم جراحات السمنة لنؤدي دورنا وأمانتنا بكل إتقان وتمكٌّن.

ثالثًا: توفير المتابعة والرعاية الصحية قبل وبعد أي إجراء، بحسب حالة المريض مع:

  • المختص بالتغذية العلاجية؛ لوضع النظام الغذائي المناسب، ومتابعة نزول الوزن لضمان نزوله بالمعدل الصحي المناسب، ومتابعة احتياجات المرضى من الأطعمة والفيتامينات والمكملات الغذائية.. كلٍ على حدة بحسب حالته.
    بالإضافة إلى التنسيق مع الجراح للوصول إلى نظام غذائي مرن ومتنوع يضمن تحقيق نمط الحياة الصحي بدون الشعور بالحرمان.
  • المختص بالعلاج الطبيعي؛ للعمل على استعادة اللياقة البدنية من خلال تمارين معينة، واتباع نصائح هامة تساعد على تحسين الحالة الصحية وشد الجلد وتقوية العضلات قدر المستطاع لتجنب ظهور الترهلات مع انخفاض الوزن.
    *وبالرغم من أنه قد يضطر البعض ممن يفقدون نسبًا كبيرة جدًا من أوزانهم إلى إجراء إحدى عمليات شد الترهلات (مثل: شد البطن أو الذراعين أو شد الجسم بالكامل)، إلا أن الالتزام بتعليمات العلاج الطبيعي والبرنامج الموضوع خصيصا لك يساعد بنسبة كبيرة في تلافي الحاجة لإجراء هذه العمليات.

Ü بلا شك يلعب العامل النفسي دورًا هامًا جدًا في علاج السمنة، بل إن بعض المشكلات النفسية مثل القلق أو الاكتئاب قد تكون سببًا أساسيًا للسمنة، وقد شُخِصَت العديد من المشكلات النفسية التي تسبب إضطرابات في الأكل، وبالتالي في وزن الجسم، ومنها: اضطراب نهم الطعام (Binge Eating Disorder) المصحوب بنوبات جوع شديدة، والنُهام العصبي (bulimia nervosa) المصحوب بنوبات جوع يليها شعور بالذنب ومحاولة التقيُّؤ أو استخدام الملينات لسرعة إفراغ الطعام؛ ومتلازمة النهم الليلي (Night eating syndrome)… وغيرها من الأمور التي تعوق عملية فقدان الوزن إذا لم ننتبه لها جيدًا ونصل لحل فعال لها.

ومِن هذا المنطلق نحرص بشدة على توفير الدعم النفسي الذي لا شك يحتاجه أغلبنا في ظل الضغوط والتحديات اليومية التي نواجهها جميعًا؛ وذلك بالاستعانة بأخصائي الصحة النفسية عند الحاجة لعلاج مشكلة السمنة من جذورها، والوصول لأقصى درجات الاستعداد والتأهيل لفقدان الوزن الزائد والسير بخطى ثابتة نحو حياة أكثر صحة ورشاقة، دون النظر إلى الماضي مجددًا.

تواصل معنا

العنوان

مصر الجديدة :
٦ شارع بطرس غالي – روكسي- برج الاطباء الدور الثامن

زهراء المعادى:
2/2 الشطر الخامس مباني نيركو زهراء المعادى بداخل عيادات ويلنس

التجمع الخامس:
مركز ويل كير – شارع التسعين الشمالي – خلف المستشفي الجوي- بجوار مستشفي شفا الدور الثاني- عياده C2

بورسعيد:
عيادات العياده: برج تبارك – شارع الثلاثيني الدور الثامن اعلي صيدليه رضان
مستشفي آل سليمان
مستشفي عطاء التخصصي

خدماتنا

ساعات العمل

مصر الجديدة:
الاحد و الثلاثاء و الاربعاء من ٤-٩م
زهراء المعادى:

الاحد من 4-6 مساء
الثلاثاء من 7-9 مساء

التجمع الخامس:
يوم الاثنين من كل اسبوع من ٦-٨ م

بورسعيد:
السبت من كل اسبوع
مستشفي آل سليمان: من ٢.٣٠-٤
مستشفي عطاء التخصصي: من ٤-٦ م