التكميم الدقيق للمعدة

التكميم الدقيق للمعدة

يُعد التكميم الدقيق أو ما يُعرف بـ “ميني تكميم” (Mini Sleeve) من أحدث ثمار التطور المذهل في التقنيات المستخدمة لتكميم المعدة، والتي تهدف بالأساس لتعزيز الاستفادة من التكميم لأقصى درجة وأطول مدى، وكذلك لإضفاء أعلى درجات الأمان لعملية تكميم المعدة بالمنظار؛ مما يساعد المرضى كثيرًا على اتخاذ قرار إجراء عملية التكميم الدقيق دون تردد.

ما هي عملية التكميم الدقيق؟ ومميزاتها العديدة!

بصورةٍ أدق، التكميم الدقيق هو تقنية جراحية جديدة تعتمد على إيصال منظار البطن إلى المعدة -لتكميمها- من خلال مداخل لا تترك أثر (مثل السرّة)، وباستخدام أدوات جراحية غاية في الدقة (لا يتجاوز سمكها 2 ملّيمتر)؛ بالتالي تجنُّب ألم ومظهر الشقوق أو الجروح الصغيرة بمنطقة البطن، والتي تتطلبها عادةً عملية تكميم المعدة التقليدية.

إذن، ما هي أهم مميزات التكميم الدقيق؟

بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد ومزايا التكميم المعتاد، يؤدي استخدام أدق الأدوات وأحدث التقنيات (مثل تقنية NOTES) خلال عملية التكميم الدقيق إلى:

  • التقليل بشدة للشعور بالألم بعد العملية، لتصبح تقريبًا بدون ألم؛ نظرًا لصِغر حجم الجرح (2 ملّيمتر تقريبًا).
  • التقليل من أي احتمالية للمضاعفات أثناء وبعد العملية، وحماية نسيج المعدة والأنسجة المجاورة؛ ليصبح التكميم الدقيق أكثر أمانًا بدون أي قلق.
  • الحفاظ على شكل البطن الجمالي؛ بلا ندبات، ولا آثر لجروح ظاهرة بعد العملية، وكأنها لَم تكُن!
  • يتم التعافي بشكل أسرع، إذ يعود معظم المرضى إلى العمل وممارسة الحياة الطبيعية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد إجراء التكميم الدقيق.
    ← ويُعد أمرًا طبيعيًا أن تشعر ببعض الإرهاق خلال أول أسبوعين بعد العملية.
  • تستغرق العملية القليل من الوقت (قرابة 40 دقيقة)، ويحدد الجراح مسبقًا نوع التخدير المناسب لك.
  • يُمكنك العودة للمنزل في نفس يوم العملية بدون أي مشاكل، دون الحاجة للمبيت بالمستشفى.

 

بالطبع يُمكن لنا في مركز د. طارق أبوزيد تحديد ما إذا كان التكميم الدقيق مناسب لك أم لا، بحسب وزنك وحالتك الصحية وغيرها من المعايير ؛ إذ يحتاج التكميم الدقيق إلى مستوىً عالٍ من الخبرة والمهارة والدقة لتحقيق النتيجة المرجوة بأمان وثقة تساعدك على تحقيق حُلم فقدان الوزن الزائد والحياة الصحية.

——————————————–

روابط المصادر: