تكميم المعدة المعدل

تكميم المعدة المعدل

3 سنوات مرَّت على إجرائهم لـ تكميم المعدة المعدل بالمركز، ولا تزال معدتهم بنفس الحجم دون تمدد! وبالطبع دون أي زيادة في الوزن مجددًا.. هذا أفضل ما في الأمر.
لا يتوقف العِلم عن تطوير التقنيات وتحديث الأساليب المُتبعة من أجل تحسين نتائج عملية تكميم المعدة وضمان استمراريتها على المدى البعيد، لذا ظهر حديثًا ما يُعرف بـ تكميم المعدة المعدل أو المطور، فما هو؟

تكميم المعدة المعدل، وما يميزه عن التكميم العادي؟

تكميم المعدة المعدل هو أحد أنواع عملية تكميم المعدة، ويشتمل على إضافة إجراء يلي عملية التكميم (التي يُزال فيها قرابة 80% من حجم المعدة)، حيث يوضع حِزام (band) قابل للتعديل أو حلقة ring)) حول المعدة، تحديدًا حول الجزء العلوي من “كُم المعدة” (أسفل منطقة التقاء المعدة بالمرّيء GE junction)؛ ليساعدك تكميم المعدة المعدل على:

  • الحَد من كمية الطعام الممكن تناولها والوصول للشبع بشكل أسرع؛ مما يُحفز فقدان الوزن الزائد بنسبة أكبر وخلال وقتٍ أقل.
  • والأهم من ذلك أن الحلقة المستخدمة في تكميم المعدة المعدل أثبتت فعاليتها في العمل على منع تمدد المعدة مجددًا على المدى الطويل؛ مما يمنع زيادة الوزن مرة أخرى ويحافظ على الوزن الذي وصل إليه المريض عن طريق عملية التكميم.

هل وضع حلقة حول المعدة يُعد آمنًا؟

“نعـم”.
تُصنع الحلقة (Gastric ring) المستعملة في تكميم المعدة المعدل من مادة السيليكون الآمنة تمامًا، والتي لا تتفاعل مع نسيج المعدة إطلاقًا.
كذلك يُمكن تضييق الحلقة أو توسيعها بمنتهى السهولة حتى نصل إلى الاتساع المرغوب دون أي ضرر بنسيج أو جدار المعدة المُكمَّمة، كما يمكن إزالتها عند الحاجة دون أي مشاكل.

◄ ونؤكد أنه ينبغي عليك استشارة الطبيب عن نوع عملية التكميم الذي يناسبك، فهو المُختص بتحديد هذا الأمر.

هل يطيل وضع الحلقة من مدة إجراء العملية؟

يستغرق تكميم المعدة المعدل حوالي 35 إلى 45 دقيقة، أي تُضاف قرابة 10 دقائق للزمن المعتاد لإجراء عملية التكميم.

يمهد تكميم المعدة المعدل الطريق إلى تحسين نتائج التكميم على المدى القريب والبعيد، بالإضافة إلى احتفاظه بمزايا التكميم المعتاد مثل: قِصر مدة العملية ودرجة أمانها العالية ومغادرة المستشفى خلال يوم على الأكثر وسرعة التماثل للشفاء والعودة إلى عملك وحياتك الطبيعية بعد العملية.

 

روابط المصادر: